النكبة" في مقرر التاريخ الإسرائيلي "حرب استقلال
2 مشترك
النكبة" في مقرر التاريخ الإسرائيلي "حرب استقلال
ستون عاما مرت على حرب عام 1948، التي كان من نتائجها مكوث مليون فلسطيني داخل اسرائيل، معظمهم يقطن في الشمال.
اولئك يتعلمون في المدارس وفق المناهج الاسرائيلية ويرى العديد من
التربويين العرب أن هذه المناهج -التي تلقن لهم في كتب خاصة بهم- تغيب
تاريخهم، وبالتحديد في فترة حرب ثمانية و أربعين التي يسميها العرب "نكبة"
بينما يعتبرها الاسرائيليون "حرب الاستقلال".
زرت مدرسة كفر قرع في شمالي اسرائيل وهي مدرسة ثانوية خرّجت عشرات الآلاف
من الفلسطينين الذين يعيشون داخل اسرائيل.
المنهج المقرر لمادة التاريخ هو كتاب بعنوان "تاريخ الشعب
الاسرائيلي"؛ و يدرس المعلم الفلسطيني التلاميذ تاريخ نشوء الحركة
الصهيونية وتطور هجرة اليهود إلى فلسطين التاريخية. وكانت الحصة التي
حضرتها درسا عن اللاسامية في أوروبا.
سأل المعلم الطلاب عن اللاسامية فأجابت إحدى الطالبات بلا تردد
"في اوروبا كان اليهود أقلية والان اليهود هنا أصبحوا أغلبية و العرب هم
الأقلية و يعانون من الاضطهاد كما كان يعاني اليهود في اوروبا". طالب اخر
قال إذا كان لليهود أمال وطموحات بانشاء دولتهم فنحن كذلك نريد دولة لنا.
عدم الالتزام بالمنهاج
لا يواجه المعلمون مشاكل في الرياضيات أو العلوم ولكن في التاريخ و
تحديدا الفترة التي اندلعت فيها حرب ثمانية و أربعين لايلتزم عدد كبير من
المعلمين بالمنهاج. هذه الظاهرة ليست جديدة و لكن الجديد هو أن وزارة
التربية و التعليم الإسرائيلية بدأت تفهم الاشكالية وأوصت المعلمين بشرح
المقرر حسب ما يرونه مناسبا، وذلك وفقا لتعليمات وصلت إلى المعلمين الذين
يدرسون التاريخ. على الطلاب دراسة "مناقب" الحركة الصهيونية وتاريخ بن جوريون ولكن النقاش في الصف الذي زرته لم يكن وفق المنهاج المقرر من الوزارة.
ولعل هذا الأسلوب أحد أهم الخطوات التي ساعدت في المحافظة على هوية الفلسطينين داخل إسرائيل خلال العقود الماضية.
فالمعلمون كانوا يشكلون النواة الأساسية للحركة الوطنية التي تطورت مع
مرور الوقت؛ وكانت المدارس الأماكن الوحيدة التي يمكن الحديث فيها عن
"النكبة" و الشعب الفلسطيني في وقت الحكم العسكري في الخمسينات من القرن
الماضي.
"النكبة" غائبة عن المقرر
كلمة "النكبة" لا يوجد لها ذكر في الكتاب المدرسي لصف الحادي عشر الخاص بالقرن العشرين.
فقد جاء الفصل الثالث عشر في الكتاب تحت عنوان "إعلان الاستقلال وقيام الدولة".
وكانت الجملة الأولى " يعود السبب المباشر لحرب الاستقلال إلى قرار التقسيم."
ست صفحات فقط تناولت حرب ثمانية و أربعين بإختصار ملفت للانتباه.
وقال الدكتور مصطفى كبها -وهو باحث في التربية و الاعلام-:" كان
هناك محاولة لطمس الهوية الفلسطينية عبر العملية التعليمية المهمة في
تشكيل الهوية و اسرائيل نجحت في سياسية كبت الوعي الوطني وفي سياسية
التغييب والتهميش".
ويعد الدكتور كبها من بين الناشطين في مناهضة التغيرات التي
أجرتها الوزيرة ليمور لفنات إبان حكم حزب الليكود قبل أربع سنوات, فأعد
كراسة تضمنت المصطلحات "المغيبة" في منهاج التاريخ المخصص للفلسطينين.
وعندما تسلمت الوزيرة يولي تامير من حزب العمل وزارة التربية و
التعليم أعلنت أن "سياسية تهميش تاريخ العرب في اسرائيل يجب أن تتغير".
واتسمت ردود الفعل على تصريحات تامير بالقوة؛ فقد انتقد اليمين
الاسرائيلي و أيضا عدد من كبار الموظفين في الوزارة تصريحات تامير التي
اضطرت إلى التراجع عن بعض الاجراءات وإن أقرت أن يكون للمعلم حرية محدودة
في شرح مادة التاريخ.
الاغتراب التعليمي
ويرى رجال التعليم العرب أن هناك حالة من الاغتراب بين ما يدُرس والطلاب
الذين يدرسون المنهاج, كما كانت هناك محاولات جادة في السبعينات من القرن
الماضي لتغيير المناهج لتتناسب والاقلية العربية في اسرائيل, إنجز القليل
والمحاولات مستمرة.
سألت البروفيسورة عنات زوهر وهي مديرة المناهج في وزارة التربية و
التعليم الاسرائيلية عن موقفها مما يقوله رجال التعليم العرب فأجابت "ما
يجري في الوسط العربي في العامين الاخيرين هو أننا بدأنا بالاهتمام
بمواضيع التعليم و كتب التدريس و مواد التعليم في الوسط العربي؛ في السنة
الاخيرة بدأنا بتجديد مواضيع تعليمية لم يتم التطرق اليها منذ سنين طوال،
مثل التاريخ حيث كان هناك برنامج تعليم من سنة السبعين و لم يتم تحديثها و
أيضا في مجالات اخرى و نحن رصدنا موارد كبيرة الان لتحديث برامج تعليمية ،
و أقمنا لجان متخصصة ، و شددنا من عمل المفتشين".
عبد العنبتاوي وهو مدير مكتب المتابعة العليا للجماهير العربية في
اسرائيل يرى أن هناك خطورة في المنهاج التي تعلم "قضايا التعليم المرتبطة
بالثقافة الوطنية والقومية بات تشكل إحدى أبرز القضايا التي تواجه
الجماهير الفلسطينية داخل اسرائيل لما يحمله المنهاج الاسرائيلي من
محاولات لمسخ الهوية الفلسطينية و تاريخها و تكريس الجهل لدى الاجيال
الشابة و العبث بذاكرتها الجماعية و بالتالي المس ببقاءها و امتدادها
الوطني و القومي". ويحاول عبد وغيره من القيادات الفلسطينية داخل اسرائيل، الضغط على السلطات
الاسرائيلية لكي تغير من توجهها حيال المليون فلسطيني الذين يعيشون في
اسرائيل.
اولئك يتعلمون في المدارس وفق المناهج الاسرائيلية ويرى العديد من
التربويين العرب أن هذه المناهج -التي تلقن لهم في كتب خاصة بهم- تغيب
تاريخهم، وبالتحديد في فترة حرب ثمانية و أربعين التي يسميها العرب "نكبة"
بينما يعتبرها الاسرائيليون "حرب الاستقلال".
زرت مدرسة كفر قرع في شمالي اسرائيل وهي مدرسة ثانوية خرّجت عشرات الآلاف
من الفلسطينين الذين يعيشون داخل اسرائيل.
المنهج المقرر لمادة التاريخ هو كتاب بعنوان "تاريخ الشعب
الاسرائيلي"؛ و يدرس المعلم الفلسطيني التلاميذ تاريخ نشوء الحركة
الصهيونية وتطور هجرة اليهود إلى فلسطين التاريخية. وكانت الحصة التي
حضرتها درسا عن اللاسامية في أوروبا.
سأل المعلم الطلاب عن اللاسامية فأجابت إحدى الطالبات بلا تردد
"في اوروبا كان اليهود أقلية والان اليهود هنا أصبحوا أغلبية و العرب هم
الأقلية و يعانون من الاضطهاد كما كان يعاني اليهود في اوروبا". طالب اخر
قال إذا كان لليهود أمال وطموحات بانشاء دولتهم فنحن كذلك نريد دولة لنا.
عدم الالتزام بالمنهاج
لا يواجه المعلمون مشاكل في الرياضيات أو العلوم ولكن في التاريخ و
تحديدا الفترة التي اندلعت فيها حرب ثمانية و أربعين لايلتزم عدد كبير من
المعلمين بالمنهاج. هذه الظاهرة ليست جديدة و لكن الجديد هو أن وزارة
التربية و التعليم الإسرائيلية بدأت تفهم الاشكالية وأوصت المعلمين بشرح
المقرر حسب ما يرونه مناسبا، وذلك وفقا لتعليمات وصلت إلى المعلمين الذين
يدرسون التاريخ. على الطلاب دراسة "مناقب" الحركة الصهيونية وتاريخ بن جوريون ولكن النقاش في الصف الذي زرته لم يكن وفق المنهاج المقرر من الوزارة.
ولعل هذا الأسلوب أحد أهم الخطوات التي ساعدت في المحافظة على هوية الفلسطينين داخل إسرائيل خلال العقود الماضية.
فالمعلمون كانوا يشكلون النواة الأساسية للحركة الوطنية التي تطورت مع
مرور الوقت؛ وكانت المدارس الأماكن الوحيدة التي يمكن الحديث فيها عن
"النكبة" و الشعب الفلسطيني في وقت الحكم العسكري في الخمسينات من القرن
الماضي.
"النكبة" غائبة عن المقرر
كلمة "النكبة" لا يوجد لها ذكر في الكتاب المدرسي لصف الحادي عشر الخاص بالقرن العشرين.
فقد جاء الفصل الثالث عشر في الكتاب تحت عنوان "إعلان الاستقلال وقيام الدولة".
وكانت الجملة الأولى " يعود السبب المباشر لحرب الاستقلال إلى قرار التقسيم."
ست صفحات فقط تناولت حرب ثمانية و أربعين بإختصار ملفت للانتباه.
وقال الدكتور مصطفى كبها -وهو باحث في التربية و الاعلام-:" كان
هناك محاولة لطمس الهوية الفلسطينية عبر العملية التعليمية المهمة في
تشكيل الهوية و اسرائيل نجحت في سياسية كبت الوعي الوطني وفي سياسية
التغييب والتهميش".
ويعد الدكتور كبها من بين الناشطين في مناهضة التغيرات التي
أجرتها الوزيرة ليمور لفنات إبان حكم حزب الليكود قبل أربع سنوات, فأعد
كراسة تضمنت المصطلحات "المغيبة" في منهاج التاريخ المخصص للفلسطينين.
وعندما تسلمت الوزيرة يولي تامير من حزب العمل وزارة التربية و
التعليم أعلنت أن "سياسية تهميش تاريخ العرب في اسرائيل يجب أن تتغير".
واتسمت ردود الفعل على تصريحات تامير بالقوة؛ فقد انتقد اليمين
الاسرائيلي و أيضا عدد من كبار الموظفين في الوزارة تصريحات تامير التي
اضطرت إلى التراجع عن بعض الاجراءات وإن أقرت أن يكون للمعلم حرية محدودة
في شرح مادة التاريخ.
الاغتراب التعليمي
ويرى رجال التعليم العرب أن هناك حالة من الاغتراب بين ما يدُرس والطلاب
الذين يدرسون المنهاج, كما كانت هناك محاولات جادة في السبعينات من القرن
الماضي لتغيير المناهج لتتناسب والاقلية العربية في اسرائيل, إنجز القليل
والمحاولات مستمرة.
سألت البروفيسورة عنات زوهر وهي مديرة المناهج في وزارة التربية و
التعليم الاسرائيلية عن موقفها مما يقوله رجال التعليم العرب فأجابت "ما
يجري في الوسط العربي في العامين الاخيرين هو أننا بدأنا بالاهتمام
بمواضيع التعليم و كتب التدريس و مواد التعليم في الوسط العربي؛ في السنة
الاخيرة بدأنا بتجديد مواضيع تعليمية لم يتم التطرق اليها منذ سنين طوال،
مثل التاريخ حيث كان هناك برنامج تعليم من سنة السبعين و لم يتم تحديثها و
أيضا في مجالات اخرى و نحن رصدنا موارد كبيرة الان لتحديث برامج تعليمية ،
و أقمنا لجان متخصصة ، و شددنا من عمل المفتشين".
عبد العنبتاوي وهو مدير مكتب المتابعة العليا للجماهير العربية في
اسرائيل يرى أن هناك خطورة في المنهاج التي تعلم "قضايا التعليم المرتبطة
بالثقافة الوطنية والقومية بات تشكل إحدى أبرز القضايا التي تواجه
الجماهير الفلسطينية داخل اسرائيل لما يحمله المنهاج الاسرائيلي من
محاولات لمسخ الهوية الفلسطينية و تاريخها و تكريس الجهل لدى الاجيال
الشابة و العبث بذاكرتها الجماعية و بالتالي المس ببقاءها و امتدادها
الوطني و القومي". ويحاول عبد وغيره من القيادات الفلسطينية داخل اسرائيل، الضغط على السلطات
الاسرائيلية لكي تغير من توجهها حيال المليون فلسطيني الذين يعيشون في
اسرائيل.
رد: النكبة" في مقرر التاريخ الإسرائيلي "حرب استقلال
يسلموا على الموضوع ماكس
تقبل مروري
نغووومة
تقبل مروري
نغووومة
نغم الروح- عضو مميز
- عدد الرسائل : 248
العمر : 32
المزاج : رايق
رقم العضوية : 9
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 16/04/2008
مواضيع مماثلة
» اعتقال "العقول المدبرة" لاستهداف المسيحيين في الموصل
» في الاردن:200 دينار و"تبادل نظرات حادة" يسببان جريمتي قتل
» "حماس": الأزمة المالية العالمية عقاب من الله لاميركا
» مثلث برمودا..."الرجاء الدخول لمن يريد فالباب مفتوح"....
» إيقاف تجربة محاكاة "الانفجار العظيم" حتى العام المقبل
» في الاردن:200 دينار و"تبادل نظرات حادة" يسببان جريمتي قتل
» "حماس": الأزمة المالية العالمية عقاب من الله لاميركا
» مثلث برمودا..."الرجاء الدخول لمن يريد فالباب مفتوح"....
» إيقاف تجربة محاكاة "الانفجار العظيم" حتى العام المقبل
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى